الرئيسية / أساليب البحث العلمي لـتكنولوجيا المعلومات

أساليب البحث العلمي لـتكنولوجيا المعلومات

1 smallيعتبر كتاب أساليب البحث العلمي لتكنولوجيا المعلومات Research Methodology in Information Technology دليلاً عملياً لكل مهتم بالبحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات. فهو يحتوي على ستة فصول تأخذك من اختيار موضوع البحث أو الدراسة إلى مرحلة كتابة البحث وتجهيزه للتقييم أو المناقشة والنشر. وقد اهتم الكتاب بالجوانب العملية التي يطلبها الباحث، بعيداً عن إطالة التفصيل، والإسهاب في التفاصيل التي تشتت القارئ.

من خلال مناقشاتي لعشرات المشاريع والأبحاث وأطروحات الماجستير، وإشرافي على إعداد العديد من مقترحات ورسائل الدكتوراة في مجال تكنولوجيا المعلومات، فإنني أستطيع القول بأن الطالب يحتاج إلى دليل يأخذ بيده، ويرشده طوال رحلة إعداده لدراسته أو بحثه أو أطروحته.

ولأن اللغة الإنجليزية هي لغة البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات بلا منازع؛ فقد آثرت أن تكون لغة الكتاب هي الإنجليزية، لتيسير الفائدة، وتسهيل المساعدة في تقريب المطلوب. فسيجد القارئ في الصياغات المستخدمة في الأمثلة والشروحات معيناً له في توليد أنماط مشابهة، سهلة العبارة وقوية الصياغة في أقل جهد ممكن.

يعالج كتاب أساليب البحث العلمي لتكنولوجيا المعلومات أهم مشاكل الطلبة في كافة المستويات الدراسية فيما يخص كتابة الأبحاث العلمية. فطالب البكالوريوس سيجد في الكتاب رفيقه طيلة رحلته في كتابة بحث التخرج بطريقة أكاديمية سليمة. وطالب الماجستير سيستغني بالكتاب عن كثير من الأسئلة وطويل الحيرة في كتابة مشكلة البحث، وأهداف الدراسة وحدودها. ولا شك أن طالب الدكتوراة سيكون على مرمى قلم من كتابة مقترح دراسته والتركيز على مراحل البحث الطويلة.

صحيح أن طرق الكتابة الأكاديمية تعتبر بالمئات بل بالآلاف! لكن هذا الكتاب اختصر على الباحث رحلة طويلة من اختيار الأفضل والأنسب. نوعان هما الأشهر في مجال تكنولوجيا المعلومات هما APA و IEEE وقد أفردت لهما فصلاً كاملاً مع أمثلة كاملة وحقيقية. كما ختمت الكتاب بنصائح مهمة لتجاوز الوقوع في “السرقة الأكاديمية” Plagarizem، كما ذيل الكتاب بملاحق ستقف عند فوائدها طويلاً!
3 smallلا أدعي أنني قد وضعت في الكتاب كل ما يحلم به الباحث، لكنني متأكد بأن لا غنى للباحث عن اقتناء كتاب Research Methodology in Information Technology.

أحصل على نسختك الآن عبر المتجر الإلكتروني

د. ناجي شكري الظاظا

د. ناجي شكري الظاظا

لاجئ فلسطيني من قرية الكوفخة المحتلة (قضاء مدينة غزة)، من مواليد مدينة غزة عام 1976م، متزوج وله من الأبناء خمسة حصل على درجة الدكتوراة في تكنولوجيا المعلومات من جامعة أوتارا بماليزيا عام 2011، وعلى الماجستير في تكنولوجيا المعلومات من جامعة أوتارا بماليزيا عام 2007، والبكالوريوس في الرياضيات والحاسوب من الجامعة الإسلامية بغزة عام 2000

له العديد من الأبحاث العلمية المحكمة، وشارك في العديد من المؤتمرات، وله عدة كتب في مجالات متعددة. يكتب مقالات لصحف ومواقع إلكترونية حول قضايا مجتمعية وأخرى تقنية.

شغل منصب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، جامعة فلسطين: مدينة الزهراء، فلسطين (2013)، ومنصب عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر (2014). ويعمل الأن أستاذاً مساعداً في تكنولوجيا الموبايل كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني – قسم هندسة البرمجيات في نفس الجامعة.

 

 

Information and Communication Technology: Structure and Protection3 small

 

 

 

 

للتعرف على تفاصيل ومميزات أي كتاب اضغط عليه