الرئيسية / مقالات / حياة التكنولوجيا / هل تعتبر شبكات VPN حلاً استراتيجياً وواقعياً لتجاوز حجب المواقع؟

هل تعتبر شبكات VPN حلاً استراتيجياً وواقعياً لتجاوز حجب المواقع؟

تعتبر الشبكات الافتراضية الخاصة Virtual Private Network- VPN حلاً تقنياً استراتيجياً لحجب المواقع من التصفح أو حجب الخدمات. وفي ظل ما تقوم به بعض الدول من حجب بعض المواقع أو الخدمات لبعض التطبيقات بشكل مركزي عن مواطنيها لأسباب متعددة، ورغم أن هذا الحجب لا يزال في دول الربيع العربي إلا أنه يحدث بشكل شبه يومي في بلاد أخرى، مثل ما حدث في فلسطين حيث أن السلطة الفلسطينية قد أعلنت من خلال النائب العام في الضفة الغربية في 15 يونيو حزيران الحالي، قراراً بحجب عدة مواقع فلسطينية (11 موقع) من التصفح في الضفة الغربية من خلال شبكة الاتصالات الفلسطينية، وقد تزيد قائمة المواقع المحظورة لأسباب سياسية واضحة. علماً أن الشبكات الاسرائيلية توفر كامل خدماتها بشكل كبير هناك.

تعتبر الشبكات الافتراضية الخاصة حلاً آمناً للربط بين الأجهزة البعيدة، وبالذات تلك التي تتجاوز حدود الشبكات المحلية LANs. تتميز شبكات ال VPN  بأنها آمنة وخاصة وافتراضية ضمن شبكة مفتوحة وعامة وحقيقية كالانترنت! تعتمد فكرة عمل الشبكات الخاصة على عزل كل شبكة عن بقية الانترنت من خلال عنوان انترنت IP خاص بها، وتوفير جدار حماية Firewall يحجب متصفحي الانترنت عن الـVPN. هذه القناة الخاصة يطلق عليها اسم “النفق” Tunnel وهذا النفق الإلكتروني هو الذي يحافظ على سرية المعلومات المتناقلة بين أطراف الـVPN، بحيث ترسل البيانات وتستقبل بشكل مشفر وآمن. ويتم ذلك من خلال سيرفرات خاصة لإدارة الانفاق الآمنة على طول شبكة الانترنت. فلك أن تتخيل طول النفق الذي سيربط بين جهازك في غزة بجهاز آخر موجود في خانيونس أو حتى في لندن! فهناك الآلاف وربما الملايين من نقاط الاتصال والراوترات والسيرفرات التابعة لعشرات الشركات والمؤسسات، التي سيتم إنشاء نفق آمن داخلها.

كيف يمكن عمل شبكة VPN؟

شرح يوضح عمل إحدى شبكات VPNتتوفر عدة حلول للتصفح او الوصول للخدمات المحجوبة من خلال شبكة VPN سواء من خلال الهاتف الذكي أو جهاز الحاسوب. بالنسبة للأجهزة الذكية تتوفر برامج خاصة ومجانية لإنشاء شبكة VPN. كما أن هناك طرق متعددة لإنشاء تلك الشبكات بدون استخدام أي برنامج وسيط مثل موقع ufreevpn ومن خلال البحث على الانترنت ستجد عشرات الفيديوهات على يوتيوب تشرح تلك الطرق باللغة العربية وغيرها.

قد يناقش البعض مسألة الأمن في شبكات VPN وهذا أمر مهم ، لكننا هنا نناقش طريقة تجاوز حجب الخدمات أو حجب التصفح، فعندنا يتم حجب موقع يوتيوب أو حتى فيسبوك من بلدك فأنت تبحث عن وسيلة لتصلح بهذه المواقع، وكذا إذا تم حجب خدمة المحادثة الصوتية من تطبيق فيسبوك ماسنجر من خلال مزود الخدمة في بلدك، فأنت أيضاً تبحث عن طريقة. ولذا فإن شبكات VPN توفر حلاً آمناً وسهلاً لتصفح المواقع المحجوبة بل والوصول للخدمات التي يتم حجبها في بعض الدول أو النطاقات الجغرافية بشكل لا يحتاج إلى خبراء، حيث يستطيع كل شخص فعل ذلك بعد الاطلاع على شرح الطريقة عبر الانترنت، أو من خلال صديق يشرحها له خلال 5 دقائق، وهذا ما يحدث معي شخصياً.

 

عن Naji Shukri

شاهد أيضاً

كيف تحصل الشبكات الاجتماعية على خصوصياتنا!

مع انطلاق فيسبوك عام 2004 وتويتر عام2006؛ ومع انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وتوسع خدماتها …